واش/ دراسة: الكرفس والمقدونس قد يقيان من سرطان الدم

واش/ دراسة: الكرفس والمقدونس قد يقيان من سرطان الدم

واش/31/1/2010

قال علماء هولنديون يوم الخميس إن أكل الكرفس والمقدونس وهما نباتان يحتويان على مادة فلافانويد أبيغنين flavanoid apigenin قد يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الدم.

وذكر مايكل بيبلينبوسش من جامعة غرونينغن الهولندية أن اختبارات أظهرت أن مركب الأبيغنين الموجود في الفواكه والخضروات قادر على منع تطور نوعين من الخلايا الخاصة بسرطان الدم (لوكيميا) وتقليل فرص نشاطها.

وأضاف أن نتائج الاختبارات تشير إلى أن الأبيغنين قد يعول عليه في الوقاية من سرطان الدم.

لكنه حذر من أن دراسته توصلت أيضا إلى أن هذا المركب يتمتع بخصائص مقاومة للعلاج الكيميائي أي أنه قد يتعارض مع علاجات أشخاص مصابين بسرطان الدم.

وكتب بيبلينبوسش في دراسة نشرتها دورية موت الخلايا وأمراضها "قد يكون الأبيغنين عاملا مفيدا في الوقاية من الإصابة بسرطان الدم لكن لا يجب في الوقت نفسه اعتباره علاجا كيميائيا للمرض لأنه من الممكن أن يتعارض مع الآثار الإيجابية للعلاج".

والفلافانويد مركب له خصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن الأبيغنين الموجود في الكرفس والمقدونس والنبيذ الأحمر وصلصة الطماطم وغير ذلك من الأطعمة النباتية قد يكون مفيدا أيضا للوقاية من سرطان المبيض

تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس
faec
al
  1. واش / إعتقال 35 ضابطا عراقيا بتهمة التخطيط لإنقلاب (5.00)

  2. واش/ الجامعة العربية تطالب بإخضاع السجون الإسرائيلية للرقابة الدولية (5.00)

  3. واش/ بلدية البصرة تنفذ مجمع خاص بالمواد الغذائية بكلفة (3,6) مليار دينار (5.00)

  4. واش/ هل سيكون للاعلام العراقي الدور الايجابي في خطف لقب خليجي 19 (5.00)

  5. واش/ برلمانية عراقية تطالب المالكي مناقشة مسألة التعويضات المالية مع الايرانيين " وإيران تطالب بألف مليار دولار (5.00)

Newsletter